قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

قرية مائلة - دبع الداخل


 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حنين الرعود

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 1326
العمر : 67
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

مُساهمةموضوع: حنين الرعود   الجمعة فبراير 06, 2009 9:24 pm


حنـــــين الرعود
اقتطب يابتول..وإتهردي يايُنية
السيول في الحقول..ترقص بثوب الثريا

هكذا تحدث د/سلطان الصريمي عن تباشير الخير بعد هطول الأمطار، والتي وصفها بـ«الهدية الأغلى» للمزارع

ـ وبخصوص هطول الأمطار ومسمياته وعلاقة ذلك بالزراعة يقول الحاج عبده علي:إن المطر في نيسان يعمل على تشحيم التربة وتغزر مياه الأنهار أما مطر البطين فينزل بشكل هادئ ليس فيه رياح ولا صواعق ولابَرَدْ.

بينما مطر الثريا فمن ملامحه أن يكون الجو مظلماً ويعود بنا إلى المهجل الذي يبشر فيه الثور بقدوم مبكر موسم الزراعة «مابشرك واثور بجش الثريا غوم» أي غيم ـ بجشه غلب الثور» ولايخلو مطر الثريا من الرعد والبرق والصواعق ومن علامات مطر الثريا هناك من يحتسب هذه المسألة بأن المطر في الثريا لو سرب قرية ـ أي لو كثر ـ ولو خاب نطفة أي دلالة على قلة الأمطار في الثريا.
وفي منزلة «الثور» تكون فيها علامات المطر أنه هادئ تصاحبه صواعق رعدية أما في حزيران إذ استمر المطر يؤدي إلى اصفرار الزرع بسبب تصلب «التربة» من كثرة مطر حزيران.
ويقول المثل بالنسبة لمطر حزيران: «حزيران..شمسه كما النيران..وسيله يسحب الثيران».
وثمة عبارات من مهاجل الزراع يرددونها عند تأدية عملهم في الأرض وتؤدى تلك المهاجل وفقاً لطقوس معينة ترتبط بالزمان والمكان «في حزيران يلب» أي بمعنى يقوم المزارع «بسلق» التربة وسحبها ويحيط جذور الزرع بها.

«
في تموز كحيف» وهي شبيهة بالعملية السابقة ولكن تتم بأدوات الحراثة «الثور والمحراث»..بعد ذلك يبدأ الخريف يسمى «علب» ويقول المثل: «لو مُطر بالعلب سلقوها تلب..وتروح ذرة وتساني الطنب».
أول شهر «آب».
وبعد «العلب» يسمى الأول والثاني من شهر آب يسمى الأوليين وفيه يقل المطر وتتعرض:الزراعة «لليباس» بسبب قلة الأمطار ومن ثم يأتي مايسمى بالثالث من شهر آب وتكون الزراعة في وقت الحلوق تحتاج إلى «كواح بالحجن» بعد الكحيف.

ومن معالم الثالث عند المزارعين يهطل المطر ثلاث مرات في اليوم تصاحبه الرياح ثم يليها الرابع أيضاً من شهر أيلول ويكون فيه المطر هنأ أي هادئ ويهطل أربع مرات في اليوم مطر هنأ لا ريح ولا برد وأحياناً يهطل المطر في جو مشمس ثم يليها الخامس ليكتمل شهر أيلول ويكون المطر عواصف وبرق وفيه يكون حال الزراعة جهيش وينهمك المزارعون وأبناؤهم في تناول الجهيش خلال هذا الشهر في أوقات الصباح وبعد العصر ولديهم مثل يرددونه في هذا الموسم: «واجهيش أيلول ينفع المعلول».

ويلي ذلك السادس والسابع من تشرين أول موسم الحصاد وثمة مثل يقال في هذه المناسبة «عشرين بتشرين..قطع سبائل» أي حان موعد حصاد «السبول» السنابل.

وهذا ماأكدته دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين بجامعة صنعاء حيث أوضحت الدراسة أهمية تطبيق إجراء عملية الحراثة للتربة في أشهر كوانين «كانون الأول والثاني» مقارنة بأرض غير محروثة في هذه الفترة وبينت التجارب أهمية الحراثة في هذين الشهرين في تحسين الإنتاج النهائي وتحسين بناء التربة والتقليل من الأعشاب المنتشرة في الحقول المحروثة مقارنة بالحقول غير المحروثة في الكوانين.
والشمس في كبد السماء يحن شوق المزارع لحنين الرعود ومداعبة زخات المطر ومع تلبد السماء بالغيوم يطمئن قلبه استبشاراً بقدوم المطر حيث يشتم نسائم المطر التي تسوقها رياح هادئة يتوجه بالدعاء إلى المولى عز وجل راجياً الغيث «يارب بهم وبآلهمو، عجل بالغيث وبالفرج».

وما أن تشتد حركة السحاب منذرة بهطول المطر يبتهج الزراع ويكثرون من الدعاء وقراءة القرآن الكريم في شكر وعبادة لله تعالى وبالنسبة لما قيل في الرعود من مهاجل أو كما يسميه البعض «تطويه» هناك عديد اشارات تتعلق بحنين الرعود منها:
الرعد يرعد من عشية
من نواحي «الجربيه» ـ منطقة غرب جبل حبشي
الرعد يرعد والقوارح
صيف العود «الكرح» ـ أي العود اليابس من الشجر
مروح من القبلة يسوقه
لحج وأبين اغرقه
شوقتنا شوق قلبي
وامصلي عالنبي
شوقتنا شوق الحجانا
الجهيش أول سنة
شوقتنا وارعد نيسان
لامحاجين القشاب
ولحنين الرعود في وجدان الفلاحين طقوس خاصة فالقلوب تتحد في ابتهاجات وان تعددت فلسفتها فالهدف واحد يتمثل بهطول الأمطار التي يكون لها ايقاع خاص وفرحة لاتضاهيها فرحة في أوساط الفلاحين:
يقول د.سلطان الصريمي في كلمات.. تتضمن هذه الفرحة:
منتظر للخير.. والبلاد ساقي
والمطر يندي.. عزف أشواقي
وفي استفاهمية يوجهها الصريمي للراعية يسألها عن المطر وسيل الجبل
متى واراعية شمطر..
ومامطره تقع من غير رعود
متى سيل الجبل شدفق..
إلى الأحوال..
فلسفة د. سلطان الصريمي تناولت الكثير من هذه الجوانب الخاصة بطقوس الزراعة التقليدية والفلاحين حيث يشير هنا إلى الهم الذي يحمله الفلاح وكيف ينزاح ذلك مع توالي هطول الأمطار في الثاني، والثالث ،والرابع «وفق حسبة الفلاحين»:
اضحكي ياغمام
واتكحلي يامدامع
اسجعي ياحمام
يخف هم المزارع
اسجعي للسلام
ثاني وثالث ورابع
كما يتحدث عن تباشير الخير بعد هطول الأمطار التي وصفها بالهدية الأغلى للمزارع التي جاءت في «آب» مخاطباً البتول والبنُية:
اقتطب يابتول
واتهردي يابنُية
السيول في الحقول
ترقص بثوب الثريا
والمطر والسيول
من آب أغلى هدية
وفي وقت «العَشي» مابعد الظهيرة ترتبط نفوس الزراع بحنين الرعود مشتاقة للمطر
حب المطر وامكرم الجود
يامحنحن الرعود
وأيضاً:
ورد الماء ورد
ورد الباردة
أنا عبد الذي
حنحن راعده
واسألك وآله
تملي السايلة
ألا يالله بسي
ينزل الباردة
كما يردد الفلاحون مع العَشي أثناء عملهم في فلاحة الأرض بشكل فردي وجماعي المهجل التالي والذي شدت به حنجرة فناننا الكبير أيوب طارش عبسي فنان الأرض والإنسان..
بسم الله الرحمن الرحيم الليلة وابرود الليلة
وفيك استعنا يامعين الليلة وابرود الليلة
واياذا الغراب السوادي الليلة وابرود الليلة
وشاتخبرك من بلادي الليلة وابرود الليلة
وفيك استعنا يامعين الليلة وابرود الليلة
ارحمنا وارحم الزارعين الليلة وابرود الليلة
üüü
ومن قريتي جنب وادي الليلة وابرود الليلة
وفيها حماحم سوادي الليلة وابرود الليلة
ومن قرية بروده ماء الليلة وابرود الليلة
وفيها الحمام والحمامة وفيها الصبايا غُناما
üü
الأخضر تهيأ وانشر الليلة وابرود الليلة
حازب بالمصر ياليل لبه مالليله وابردو الليلة
üü
والله يا المليح لابد منك الليلة وابرود الليلة
والله ياالمليح لا أسري لك ليل الليلة
صلاتي ماالليلة دائمي ما الليلة وابرود الليلة
تبلغ المصطفى الهاشمي الليلة وابرود الليلة
منقول ومنقح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rhmnantaha.blogspot.com/
عابر سبيل
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 834
الإقامة : يمني الحبيب
تاريخ التسجيل : 30/12/2007
مقدار الإعجاب : 4
نقاط التميز : 315
كلمات تعجبني : : في سباق التميز ليس هناك خط نهاية

مُساهمةموضوع: رد: حنين الرعود   الأحد فبراير 08, 2009 9:38 am

شكرا عبد الرحمن على هذا الجهد الرائع


والذي توجهت جهودك بإعداده لتقدم لنا وجبة رائعة شوقتنا كثيرا لموسم الأمطار وما يتعلق به

سلمت يداك على الدوام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
البلبل الحزين
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 37
تاريخ التسجيل : 06/01/2008
مقدار الإعجاب : 1
نقاط التميز : 6

مُساهمةموضوع: رد: حنين الرعود   الإثنين فبراير 09, 2009 3:42 am

صباح من بكر يتقرع سكر

عبدالرحمن طه\فنان يداعب الشمس ويمسك بنجوم السماء ويناجي القمرة يجيد تعبير لغاتها وكتابة حروفها التي تعلمها من خلا ل الطبيعة فهو يحس ويسمع ويرى ويكتشف غير المحسوس والمسموع والمرئي المتجدد في داخل اعماقه الفتته جبال مائله فاحبها على الدوام صاعدا درب الحقيقة لينعكس ذلك في سلوكه ونشاطه كا نسان نموذجي متكامل يستقبل فيه عبره (اي قلمه)حالة
من البوح يعلنها على الملاء كانه يغتسل بها من شقاء الحياة فينعم بالطماءنينة التي يشعر بها الوليد عندما يضع راسه بحضن امه يتذكر بها طفولته وهذا ميشعره بحالة من التالف الروحي والذهني
بعد تراكم محبوس في داخله ليسكنه في مداد قلمه وليشعر ويشعرنا معه بالراحة وليصبح محرضا له لتفريغ قلقه كلما شعرنا بوطاءة الحياة
عبد الرحمن \ استمتعنا بموضوعك فشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 1326
العمر : 67
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

مُساهمةموضوع: رد: حنين الرعود   الأربعاء فبراير 11, 2009 6:50 am

شكرا جزيلا لك عابر سبيل .. وما غيابي إلا بمشاغل الحياة التي لا تنتهي .. ولكن يبقى الفئاد معلقا في بوابة المنتدى ليتسقبل كل زائر وكل عضو يدخل إلى منتدانا الحبيب ...

لك جزيل الشكر بلبلنا الحزين على كلماتك البديعة بحد ذاتها إذا ما تجاهلنا جوهرة البريء واتمنى من كل قلبي أن اكون عند حسن ضنك بي ... ولي طلب متواضع جدا فأنا في هذه الايام اعمل على مشروع الحياة اليومية لقرية مائلة منذ فجرها وحتى نهاية السمرة مع ما قاله الاجداد والآباء في كل ظروفها وهو عمل جبار قد لا يرتقي إلى ما نطمح له لكنني اطلب العون بتذكر المهالج والملالاة والمواكاة والموالد لتضيمنها موضوع البحث والتوثيق حتى نخرج بتوثيق الحياة اليومية لقريتنا ولو باقل قدر ... نطلب المراسلة على البريد أو برسائل خاصة .

_______________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rhmnantaha.blogspot.com/
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
avatar

عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مُساهمةموضوع: رد: حنين الرعود   الأربعاء فبراير 11, 2009 9:37 pm

السيد / عبد الرحمن طه .. لايوجد أروع ولآأجمل من التوثيق بالصور وهذه نقطه من نقاط القوه لديك وخصوصاًماأوردته من صور متفاوته لفصول متعاقبه وهذا ما يسمى بالتصوير الزمني ..حيث يسهل على المشاهد إدراك التغيير الحاصل في المشهد المراد توضيحه .
..فكل الشكر لعين بلادي ..
..وتسلم لنا هالأيادي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 1326
العمر : 67
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

مُساهمةموضوع: رد: حنين الرعود   الأربعاء فبراير 11, 2009 10:11 pm

الأخ / كمال علي غيلان ... اعتمادنا على الله ثم عليك في توثيق تراث قريتنا وتاريخها فانت دعامة التراث وعماده .. وما نحن إلا قصيع بجوارك ... فنرجو اعانتنا بما نطمح إلى تحقيقه ... وقد جمعنا الكثير ...ولكن يبقى الكثير لم يجمع ولم نتطرق له حتى الان فنرجو مساعدتنا كون الموضوع سيزود بالصور ومقاطع الفيديو والصوتيات .

_______________________________________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rhmnantaha.blogspot.com/
أنين الفجر
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 25
تاريخ التسجيل : 30/11/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 19

مُساهمةموضوع: رد: حنين الرعود   الجمعة فبراير 13, 2009 1:21 am

الله يحفظك يا عبد الرحمن لانك تشوقنا كثير للبلاد


ماشاء الله نشيط وجاس تجمع كل هذا من شأن المنتدى

يا رجال اقل شي نقل لك شكرا لانك تستاهل كل الشكر والتقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حنين الرعود
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: منتدى قرية مائله :: قسم التراث-
انتقل الى: