قرية مائلة - دبع الداخل
مرحبا بك عزيزي الزائر. نرجوا منك أن تعرّف بنفسك و تدخل المنتدى معنا. إن لم يكن لديك حساب بعد, نتشرف بدعوتك لإنشائه

قرية مائلة - دبع الداخل


 
مكتبة الصورالرئيسيةالبوابةس .و .جبحـثالتسجيلالمجموعاتدخول

شاطر | 
 

 حكم وأمثال من بلادي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
avatar

عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مُساهمةموضوع: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 3:12 am

إعداد / أم أحمد كمال
تقديم / كمال علي غيلان


***************************************
تحدثت يوماً لأم أحمد حفظها الله عن نوعية الأمثال المتداوله حالياً بأنها تكاد تكون

رديئه جداً وغير مهذبه على الغالب وكان مقصدي أن أدلل على تدني مُأشر مستوى
الحوار بين الناس فكانت المُفاجئه أن أعدت لي قائمه تحتوي على أكثر من ثلاثمائه
مثل وحكمه شعبيه ترتفع إلى مستوى الجيد والممتاز أردتُ أن أنشرها هنا لنرتقي
بالحوار ولنستعيد ثقافة بلادي الأصيله وتقديراً للجهد المبذول..
[ملاحظه]:.أ.هناك نصوص لحكم وأمثال ومعاني تقال عندنا أو عند غيرنا.
.ب.كُتبت بعض الأمثال والحكم باللهجه الدارجه كما تنطق وتقال عندنا.
.ج.الدعوه مفتوحه لكل من لديه أمثال وحكم من بلادي .
.

***************************************
1.عَمياء تُخضب مَجنُونه.
2.سَمَحُوله تتفَرج دَخله ترقص.
3.من لَيمَا غَلسَا باتا.
4.على خُورة الأواليد شََبَنن قِرمَاد.
5.الجيعَان ياكل حطب.
6.مَو خِيرة المآكل قال له الجوع أبصر.
7.مايحك لك الا ظِفرَك.
8.من حاج حاج برجله.
9.حاج وبياع مسابح.
10.اللي ماتخدُمش اُمه تخد م خالته.
11.داعيتو وَامليح الناس ماجَابني إلا خَيبتي.
12.إذا لقيتُ أحسن منك والا شَرجَعلك.
13.مِنُو يُقَرحف رَبحه.
14.أنا على ابن عمي وأنا وابن عمي على الغريب.
15.إشهد على أخوك وضارب مَعُه.
16.الغَريم والا أبن عَمُه.
17.مافيش حَب قالوا لُحوا.
18.يُضَاربو على مَربَط العنزه والعنزه بالسوق.
19.على قدر نِيتكم تُرزقو.
20.من إتبَلش الشِركة عَاقبُه الله بالمرق.
21.من دَوَر الجن ركزوبه-من طلب الجن ركضوه.
22.ماتَمرَع البُقري إلا حلابته.
23.قبصَة بِبنت ناموس.
24.ياحامل خشبة الناس إحمل خشبتك.
25.من حرك الجرا قالوا غباب كرا.
26.حبيبك الأول مايغرك الثاني.
27.ام الصبيان ضيعا حماره.
28.لا فاتك اللحم عليك بالمرق.
29.الخيبه لمَاعِملوش هيبه ميذكرش.
30.لا مُغنيه ولا ضَرَابه.
31.لوتجري جري الوحوش غيررزقك ماتحوش.
32.لكثروا الطباخين فسد اللحم.
33.بطن الشَبعان على بطن الجيعان بَطر.
34.لاشى مثل ماشي ولامطر الصُبح مثل مطر العشي.
35.يُعوضَاك والحمار: قال هُوشحمل وطافه واناشحمل وطافي.
36.كل واحد يُغني على مَحبوبه.
37.البنت زَوجه وإلامقبرته.
38.من عامل الخاد م أصبح ناد م.
39.لاتُعلم الدُب لقط الحَجَر.
40.اللقف المُبَزم ما يدخُلونوش الذبين.
41.يَمُز الذباني يُطيرُه الهوا.
42.عَرجه مُشرق.
43.إذا كان المُتحدث مَجنون كان المُستمع عاقل.
44.إلي مايشتري يتفرج.
45.صَفَر مَحَا يَستهلوش.
46.خلي خبرك ليوم العيد.
47.فلان مثل حقين عيد.
48.تُندي بيت الله لِعريش.
49.لابكر مُغوي طرفلك مظله.
50.حَروة أقروم.
51.الأعمى يشتي الناس كره عُمي.
52.مَحا ينطحش الراقد.
53.السُها يُعدي السُها.
54.ثَوب المؤمن ماستره.
55.الطبينه تُحَرق حِتا لي بالمشرق.
56.الطبينه تُخَرج الوَسخ.
57.لكبر إبنك آخيه.
58.فرحتو بالأعمى شواسينا فتح عيونو جننا.
59.ديمه خلفوا بابه.
60.إثنين والثالث مولو.
61.المُضيح يتلزم بجميع الشجر.
62.من تعقل على البيضه شل الأصفر.
63.صِفرَارَه وإلاغِبرَارَه ولاقرُح الجاره.
64.حُكم بني مطر في سوقهم.
65.مع كل باكيه وآ حزني.
66.معزيه بعد ثمان مكبرة المصائب.
67.لما لقيتاش لغلامك مهره طلعو ونزلو الدرجه.
68.لوكان بالرز قوه أفاته بالهندي مروه.
69.شمس الغوا وضرب الخاله سوا.
70.حماكي اللأخمور من جدمو فلت.
71.أحبك مثل الماء بعد الجزر.
72.الحِمل للجمل والضرط الحمار.
73.لاتستسهل المُعول ولو كان موسع.
74.من أكل وحلا كمن بنى وعلا.
75.عقيم قال كم معك عيال.
76.أتا شكحله عمه.
77.إشبع إبنك وأحسن أدبه.
78.إبنكِ على ماتربيه وزوجِك على ماتُعَوديه.
79.إللي يقتل يقتل شيخ .
80.الواحد داخل بيته يقتل الإمام.
81.يوما آتا منك يآ بيت الله.
82.جني تعرفه ولا إنسي ماتعرفوش.
83.العنزه تضحك على الكسبه.
84.حاجه متماثلش صاحبه ملكه حرام.
85.من إستمع المره كان مرة المره.
86.القبقبه للولي والفائده للقيوم.
87.الخـــــــال والــــــد.
88.الخال ينهبك الولد.
89.صديقك من صدقك.
90.جمل وزاد طلع السقف.
91.بول العولي ولا مرق أمه.
92.الديك الفصيح من البيضه يصيح.
93.الأقارب عقارب.
94.عمل الكسل مرتين.
95.الي يُشيرلك بالقتل ما يعاونك بالديه.
96.الي يشيرلك بالزواجه ما يوازركش بالحنا.
97.جني عشق عضرووط.
98.على قدر فراشك وسح.
99.إإكل مايعجبك وإلبس مايعجب الناس.
100.أكل العنب حبه حبه.
101.الجار قبل الدار.
102.جارك القريب ولا أخوك البعيد.
103.إحذر عدوك مره وإحذر صديقك ألف مره.
104.غنم بلا راعي.
105.مجيب بلا داعي مسما هتاعي.
106.جيب الداعي ولوكان على قطع الراس.
107.مجاورة الضياح.
108.ينزل البرد على قدرالدفا.
109.يقدر نفسه مقادير عكبار.
110.لعكبرا أدبرا.
111.غشــــارة خـــــادم.
112.الخاد م يومه عيده.
113.أبن الفحل طحل وأبن الطحل فحل.
114.قو مجنون زادوا طمبحولو.
115.صوم بلا صلا مثل الشجرا بلا ثمرا.
116.من عمله بيدو الله يزيدو.
117.مع اللي ذرا طحينه وسكبا زومه.
118.الحظي تغزل بعرصمه .
119.الحظي تنخل بدجئه.
120.إذكر الحي وإلتفت.
121.الد م يفرح بشناقه.
122.أولاد الحيه عقارب.
123.مارع نفسه مالوش دواء.
124.ما لجدمة الكلب إلا خرا الدجاج.
125.المليح حتى لوقام من النوم والخيبه لو إصلح طول اليوم.
126.كل طويل أمخج.
127.القصير يموت وغدئو بالطاقه.
128.معا إشتُخضر الكُداشي إلا وقامات الحمار.
129.كلب ينبح جمل يستجر.
130.صاحب الحق محبوب وحقه له.
131.وليمه ورابع.
132.يد ماتسرق ماتخاف.
133.بطن السارق تقرقر.
134.مو شاهداك واعسيق قلو مَعرُدي.
135.محا يراكيش لضفاعا ولا لأنذال الرجال.
136.جوهره بلقف كلب.
137.إتبَشبَشي إشتَنفُقِي ولقا نَفقتِي إرقُدي.
138.البياس تندي بنات المناظر.
139.يوم عرس العوراء إختزق الداف.
140.يوما آتا المصوريه إشتشبع إحتركا من إصطنبول.
141.دووووخن شنبح نفسي.
142.الشجن ميت عجوز والصَّبيَه أتكسرا.
143.فضول الكدش كلما زربووبُه نِبت.
144.الفضاله إشتاله ضمار.
145.من حق طلابة الحقين.
146.قلبي على ولدي وقلب ولدي عليا حجر.
147.أول الغيث قطره.
148.النطفه فوق النطفه ساله والحبه فوق الحبه كاله.
149.ألتقوو المشولي والغيلي.
150.لإشتا حبيبك يحبك باعد منو.
151.من غاب عن عيني غاب عن قلبي.
152.الخيبه ليلة ثوالثه خيبه.
153.الطوول طول خشبه والعقل عقل كسبه.
154.المكسَّر أعكر مائة مدار.
155.باب النجار مخلوع.
156.من السكوتي موتي.
157.تعب رجلي ولا تعب قلبي.
158.عاتب العاقل يعاتبك وعاتب الجاهل يُحنباك.
159.عدو عاقل خير من صديق جاهل.
160.متبكيش على من مات إبكي على من خف عقله.
161.عنزه ولو طارت.
162.لوكان بيتك من زجاج مترجمش بيوت الناس.
163.وصي الفتا ولا تعنيه.
164.إضرب الوطاف يزهد الحمار.
165.مِن ذبح من ديمتو ماغِرم.
166.أشا لحم من كبشي وشا كبشي يمشي.
167.حَبَتي وإلا الديك.
168.من فضَّل ولد على ولد جِهنَم وَرَد.
169.الرسول الفحفاح راح للروم يندي المفتاح.
170.بعد السيل عبروا .
171.ماهو من أصغر منك دقه.
172.مُغَني جَمب أصنَج.
173.لقَنَطوا الدَّ م خرئ بين الدقيق.
174.حَنِنِي وبَنِنِي وانا شَعرَف مَوطِني.
175.صَاحب المهرَتين كذاب.
176.رَبَخُوا العَرَايان من شَروَة الصَابُون.
177.رَجمَه بِشرَافه.
178.من لطمك أعماك.
179.العروسه تَحُده أمه.
180.القرد عند أمُه غزال.
181.إسبق اليهودي قبل سبتُه.
182.حَجَرَه فلتا بير.
183.صاحب الحاجه معنى بالطلب.
184.لو حبيبك عسل ماتلحسوش كله.
185.لآرد قرشك من المجزره كان يومك يوم الخير.
186.الحاذق يُِرَوح من السوق عطل.
187.آآذي عصيدك وأنتا متنه.
188.شَهر مالكش بُه دامكيا مولك من عدد أيامه.
189.المُغَديَه سبقا البتُول.
190.متقُلش للجَمَل دُورعَينُه أكبر من عِينَك.
191.لا تَستَسهل العَمَره ولا زَوَاجة المره.
192.فطيرة تشرين تكفي عشرين.
193.ربي مايراجمش بحجار.
194.ياباكي ما تبكي الا نفسك.
195.لحبك الله فدالك من مالك.
196.مَاعليك إلا تلُحِي والحَطب والماء عليّا.
197.مِن كثر بثر .
198.خُذ من البقل الورق وخذ من اللحم المرق.
199.إفتح بابك وإشتهر والا قفله وإستتر.
200.وانا اقول لمو حِماري يعرج الاوهي بُه شَوكه .
201.القشه اللي قسمت ظهر البعير.
202.أبن السَنَه خَبير بنَفسُه.
203. القاع مُربي الأنقاع.
204.أوِّي جَمره ولاتُأووي تمره.
205.تحت السواهي دواهي.
206.المسكين سِكين.
207.بُصَالي بِكل مِطبخ.
208.لاتضحكوا ولاتعتابوا تُنيروا مَضَاحِك وأعياب.
209.قرية أعداء ولاقريه خراب.
210.هدية الغُرابي دُودَه.
211.من ركن على سبغ جارتو خِسم.
212.مُنَسِرين على عِردان.
213.يالله بضيف نُسعَد مَعُه.
214.تعمل من الحبه قبه.
215.قليل المألفه حنبه.
216.لكل حَرمَه جَحَّاح.
217.حنك السوق مضربه.
218.الحذر ولا الشجاعه.
219.كذب باطلك.
220.إتفرقو شترزقو.
221.جزائو كسر وعائو.
222.من تجنن قضى حاجه.
223.سَرعنا الله يُحوشَك.
224.تاعس رَضُوابي مع الصُبح .
225.من صَبر قدر.
226. السَلا ينفع الكسِلا.
227.إسأل مُجَرب ولا تَسأل طبيب.
228.وافديك وَامَعذُري.
229.لكل ضَربه برع.
230.الفقر يُعَلمك الدُعاء.
231.ماتُفقد الشمس الابعد المغيب.
232.إخ..قال بدقناك.
233.مُتهديه تخوَر هديته.
234.وَرَاعِيَه مَو قلِك الجَلف :مَنهو على طبعه ما يختلف.
235.مـَا زَكا نَطب.
236.ميتنا مَيُسوَاش بُكئُو.
237.الدُنيا حق الله من حَمَله وطئه.
238.النَفس الخَيبه تُعدمك الصَاحب.
239.المَرَاع يُحَصل مُغَنج الكلب.
240.الغَلط بِالدَرَك.
241.من تِوَلع بالشركه بَاع التِركه.
242.عَطيف سَيف يلمَع بين السُيُوف.
243.الجنازه جنازه والميت عُسيق.
244.جُنان يُخارجاك ولا عقل يُحنِباك.
245.أينا يوجِعَاك قال بالزكيرا.
246.خَارجنا الله يُحنباك.
247.مَحَا يخطبش من وليمه ولا من عيد.
248.اللهم إجعلو ريوان.
249.خَـــالف تُعـــرف.
250.لقا أنت سارح كثر بالفضائح.
251.ضاعه ضيعة إبره.
252.ماناش داري إنه بجيباك بيض.
253.ياوييل البدوي لاتمدن.
254.الكَسَل يُوَرث الجوع والجوع يُبطل شجاعه.
255.خُذ من الغَالي غَداء.
256.رجال للمَرجله وَرجال للمأكله.
257.لا سقط الثور كثرة السكاكين.
258.من زَرَع الحِيله صَرب الفقر.
259.الغريبه تُحسد على كُبر أجبه.
260.صَام وفطر ببصَله.
261.صَام صَومَه وفطر بثومه.
262.مُخيم على قيش.
263.يشمه عفرس.
264..الديك يقاقي من البيضه.
265..لو إشتثوُّر بقَّر.
266..بسَّة السَّوء تجلب القَراعِيه.
267..مقبره ما ترُد مَيت.
268.مُحدث جمّب أبتال.
269.كُـــوز بطــاقه.
270.الحِرف إن أكل لوُّى وإن صَبن ثيابُه غوَّى.
271.من تعلا هدش.
272.أحسباك رجال وأنتَّ من الطي.
273.علاج سعيده ببيضه.
274.الَّذي ميدريش يقل بلسن.
275.طاصَه تُبرع بلاد.
276.المُبترع يرُوح لآعند الطاصه.
277.حبوب مجذوب.
280.يأكل الثومه بلقف غيرُه.
281.محَا يُبخرش داخل سوق.
282.العاشق الكذاب يفرح بالتهم.
283.مادح نفسه كذاب.
284.طلبلك إبره بين عجور.
285.لآ كان به لبن شُحلبه سالم.
286.جَزعة حيدرا وادي الغيل.
287.عَكابر مِيجام.
288.لكل طاهش ناهش.
289.إثنين مدابعه أحيو سوق.
290.من شِفاق كرامه.
291.يامحلا الحرب للمتفرج.
292.من زاد عليك مره الله لارحمه ون زاد عليك مرتين الله لارحماك أنتا.
293.لامن أتأزر قال قانا رجال ولامن أسروله قاله قاني مره.
294.تعرف فلان قال إه قلو اآكلته وشاربته قال:دآء قالو:متعرفوش.
295.من عَجَل الدِمه خرجوا أولاده عُمي.
295.من داوم الرُقاد فقد المُراد.
297.من شقا لقا ومن رقد تمنا.
298.عولي درجه.
299.لقا خُلق شنسميه.
300.صُلح أعوج ولاشريعه سابر.
301.دار معمور ولا قريه خراب.
302.محلا العاس بلقف الخادم.
303.سمحنالو دخل بحمارو.
304.لوكان غريمك القاضي من تشارع.
305.كم الديك وكم مرَقه.
306.لنتا تشتي لحووح شَتي من الليل.
307.من لايفهم لايرحم.
308.جَمل يَعصر وجمل يأكل عُصَّار.
309.حُصاصه تُركي لِجره.
310.لاتربط حِمارك جمب حمار المُدبر يُدبرك.
311.حَنَش مَيت فجَع مائة عِردان.
312.من كان البياس سلؤو مايهمك غضبو.
313.عادك ماريت من الجمل إلا أُذنه.
314.عِكبار الجبل خَرَّج عِكبار البيت.
315.الفرخ الدَوش يأتي قِسمة الرَوَّيش.
316.يعمل بالسما عقبا.
317.إن إعتطفا حجنه وإن إعتوجا شريم.
318.النار تخلف رماد.
319.الجرب ماتهمه حزازه.
320.وآ مستريح طول دهرك نصيبك من الهم باقي.
321.مال الطمع مع الكذاب.
322.مو كل الحوائط كرث.
323.قرص بلاش قلو طلعو الميزان.
324.لو زاد ليله زاد كيله.
إظــــــــــــــافــــــــــــات
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
325.ألي يمشي بعد الدجي تودي للسقاطه.
226.قو ثور قالوا إحلبوه.

327.راس حنش ولاسله عرادن.
328.شمس تصلي العردان.
329.موشتنديلي :قال اللي تحت الشمله.
330.ساعة الأكول تظيع العقول .
331.ليلة السراق تدجي الخلفه مفتوح.
332.مرأوهنش وهن يسرقوا رأوهن وهن يتقاسموا.
334.لنتا إشتزجد شجب.
335.وطئي شحملك.
336.مثل حمار سحيره.
337.دعوة عوسجه (الله يجعلك سارح مروح).
338.كحلينا شدرك الشيخ.
339.من يشا الداداح لايقل آآح.
340.من تزوج من الوادي كان عمه الجبل .
341.محا يتكأش على جدار رآئح.
342.دركلك جراده بلقف ربح.
343.ساعة الأكول تظيع العقول .
344.ضربه بالقدوم ولامائة قبقابه.
345.يحرم على الجمال نوم العسيليه.
346.جراده على مشفري ولا بربري للصراب.
347.مثل كلب الخادمه (ينبح مايجدمش).
348.لاتزوج بعد فقي..ولاتكري حمارمن دقمي.
349.داووا الأجساد بما تعتاد.
350.هو ليك وا مهره.
351.لقا باضه الدمه.


352.مع جزعة شيطان.
354.من فِقر ذكرمالجده.
255.قانا أُقيم الكلب ورقدتو بداله.
256.الدم الحنك يقفز للقصع.
257.لعيشتك ضنكه حسن مرقدك.
258.قبال القبائل خزن بمضيض.
259.علي آذى تعملني وافقيه.
260.مينفعش الحسيك سفال العقبة.
261.يرعي مع الراعي ويعقر مع الذيب.
262.ضربني وبكى وسبق وأشتكى.
263.محا يُشرح الدم الوزف.
264.محا يرجعش السيل مطلع.
265.ايدك بلقفو واصابعه بعينك.
266.محا يدورش لسلاؤه ضبح.


عدل سابقا من قبل في الأربعاء يناير 09, 2008 11:47 pm عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
الشهيد
عضو
عضو
avatar

عدد الرسائل : 4
تاريخ التسجيل : 18/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 0

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 3:48 am

شكرا جزيل للأخ كمال على هذه المساهمة القيمة وقمة في الابداع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مثنى الامير
مراقب المنتدى
مراقب المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 681
العمر : 34
الإقامة : mothana_am@yahoo.com
تاريخ التسجيل : 03/11/2007
مقدار الإعجاب : 6
نقاط التميز : 274

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 4:22 am

مجهود جبار يستحق جل التقدير لما ذهب الية الكاتب من احياء للتراث .
نشكرالاخءكمال على هذا الاجتهاد ونشكر ام /احمد التي كتبت واجتهدت وجمعت واحسنت ماصنعت.ودونت هذة الموسوعة التي لاغنى عنها في الحاظر والمستقبل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
عبد الرحمن طه
فريق الإدارة
فريق الإدارة
avatar

عدد الرسائل : 1326
العمر : 67
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق قوي
تاريخ التسجيل : 27/09/2007
مقدار الإعجاب : 34
نقاط التميز : 1373

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 5:52 am

الأخ كمال ....

المساهمة أكثر من رائعة ... جدددددددددددددددددددددددددددددداًًً
وبصراحة تعد توثيق للامثال والحكم في قريتنا ... واتمنى ان يزيد عليها أحد الأعضاء بالشرح للأمثلة ليتم توثيقها بشكل رسمي .. لكن تكثر امثلة المرق فيها ليش ؟؟؟؟
مع تقديري واحترامي ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://rhmnantaha.blogspot.com/
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
avatar

عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 7:24 am

أشكرالأخ / مثنى ....والأخ / عبدالرحمن

على شكرهم وتقييمهم لأهمية الموضوع وتقديرهم للجهد المبذول
كما أعجبني تعليق الأخ /عبد الرحمن ...لذلك أرجو أن يعوضنا
بالوليمه حقه..لكن متى.......؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Khaled mohammed ahmed
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 68
تاريخ التسجيل : 14/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 28

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 7:36 am

كيمو حياك الله يا بطل دائما منك جميل الله يفتح عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد حسن العنيبي
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 1434
العمر : 31
الإقامة : صنعاء
تاريخ التسجيل : 11/08/2007
مقدار الإعجاب : 11
نقاط التميز : 1261

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت ديسمبر 01, 2007 8:27 am

أشكر الأستاذكمال على الجهد الكبير
كنت أريد أضيف بعض الأمثال لكن كل ماتذكرت مثل وجدته مكتوبا
مجهود جبار تستحق عليه الشكر وكذلك لاننسى أم أحمد
ونتمنى أن تزودك بأشياء أخرى (من بلادي )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://mailah.my-goo.com
مصعب غيلان
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 5

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الأحد ديسمبر 02, 2007 6:27 am


يا عم كمال ضف هذه الأمثال بعد التحقق منها

  • رأس حنش ميت ولا سلة عرادن
  • شمس تصلي العرادن
  • كان يهودي وأسلم

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصعب غيلان
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 5

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الإثنين ديسمبر 03, 2007 5:20 am


كمان أضف هذان المثلان

  • كل مُدنجس تحته ألف جني
  • موشتندي لي قال اللي تحت الشملة

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصعب غيلان
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 5

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس ديسمبر 06, 2007 6:55 am


يا عم كمال اليوم أنا جلست مع بعض زملائي من قرى مجاورة تذاكرنا فيها بعض الأمثال أتنمى منك أن تفرأها وتتأكد من أنها تقال في قريتنا

  • الحمار الجيعان يأكل مكنس
  • مع جزعة شيطان
  • من فِقر ذكر مال جده
  • يجرع اليهودي مرق
  • مُبرش علج عطيف
  • قانا أُقيم الكلب ورقدتو بداله
  • دهن حميرة ماياجيش بمضاواتِه
  • عطيف ناصل
  • الدم الحنك يقفز للقصع
  • داوي الحمار من روثه
  • شاقي يشقي والسعيد يأكل
  • المخسم يتزكع بجاز
  • لعيشتك ضنكه حسن مرقدك
  • قبال القبائل خزن بمضيض
  • علي آذي وافقيه
  • مينفعش الحسيك وسط العقبة
  • يرعي مع الراعي ويعقر مع الذيب
  • ضربني وبكى وسبق وأشتكى
  • محا يُشرح الدم الوزف
  • محا يرجعش السيل مطلع
  • محا يُجعيش حجار لفوق أرجله
  • يمين المُقوّت شماله
  • ايدك بلقفو واصابعه بعينك
  • قو بَشِم وزادو أكلوه حلاوة
  • سكر بين ماء
  • من إلتسع بالشوربة ينفخ بالحقين
  • محا يدورش لسلاؤه ضبح
  • المحبة تدخل بقرماد
  • لو شتطلب غرِّب
  • من صرف من غير ما يحسب فقر من غير ما يدري
  • من بال ببيت الناس خرؤوا ببيته

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
فيصل علي سالم
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد الرسائل : 249
الإقامة : صنعاء
المزاج : رايق نوعا ما
تاريخ التسجيل : 05/01/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 16
كلمات تعجبني : : * كل الامور العظيمه امور بسيطه والعديد منها يمكن التعبير عنه بكلمه واحده: الحريه , العداله , الشرف , الواجب, الرحمه , الامل ((ونستون تشرشل))

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت يناير 05, 2008 5:10 am

مشكور اخ كمال على هذة المساهمة المميزة

لكن نسيت المثل اللذي يقول راس حنش ولا سلة عرادن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
رشيد دبعي
عضو
عضو


عدد الرسائل : 16
تاريخ التسجيل : 15/12/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 0

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   السبت يناير 05, 2008 7:16 am

مجهود تشكران عليه .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
كمال علي غيلان
مشرف قسم التراث
مشرف قسم التراث
avatar

عدد الرسائل : 85
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 2
نقاط التميز : 34

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس يناير 10, 2008 12:02 am

ألف شكر للمهندس/خالد محمدأحمد.. وكم نحن متلهفين إلى سماع أخر أخبار كتابه عن
الأنساب..
وشكرخاص للأستاذ/محمد العنيبي..والأستاذ/مصعب وأقول له من شابه عمه فما ظلم
وأحب أن أنوه هنا إلى أنني تأخرت في إضافة الأمثال الجديده وذلك لأنها تحتاج دائماً إلى
الرجوع للقريه لغربلتها..
وكذلك تحيه للعريس/فيصل علي سالم..ونقول مراحب للأستاذ/رشيد دبعي...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
مصعب غيلان
عضو نشط
عضو نشط
avatar

عدد الرسائل : 39
تاريخ التسجيل : 09/11/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 5

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الأحد يناير 20, 2008 8:48 pm

نشكر الأستاذ كمال على إضافة الأمثال الجديدة حيث تمت تعديل المشاركة الأصلية وإضافتها
وهذه مجموعة أمثال جديدة يا عم كمال وإذا مقدرتش تقرأ واحد إتصل بي

المقنط يموت معلول
محا يبخرش بسوق
محا يبيعيش الماء بحارة السقائين
ذروة الحية عقارب
ذروة الوقيد رماد
فلان مثل عصيد الجرة
عمل عكارة
آجى بيكحله أعماه
نحن بالسوم وأنت بالشاجبة
لو درى ربي بجوعة كلب لميت له حصان بألف
تدور إبنه وأبنه بعدنه
حمار مات بكرأه
صلي له تقرب
كلب ينبح وحمار يستجر
الفضول يشتي له ضمار
من تبخس اللحمه عاقبه الله بالمرق
لو كثروا الديوك ضاع الوقت
كل جرادي متعجب بريشه
ضربة بالهيهماني ولا مئة قبقابة
اللي شتلوح تشتي من الليل
على هامان يا فرعون
الناس سروح والعمية تفرش
لو يدك تحت الحجر جره بالبصر
إقطف الزهرة من مزراب
حج عن فرضك
اللي يقنط الدم يخرأ بين الدقيق
محا يبارش محرابة
ربي حنش يقبصك
يا مفرق المرق أهل بيتك أحق
سجم ميستجرش سجم حمار
كلاً على من تقوى وأنا على حمار صهرتي
مثل الذي يدور على حمار صهرته لو لقوا غنى ولو ما لقوش بلبل
من تغدى بالكذب ما تعشا به
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
حمزة
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد الرسائل : 330
العمر : 31
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 13

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس مارس 13, 2008 11:07 am


أمثال تستحق الجهد والاهتمام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدعبدالقوي
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد الرسائل : 395
العمر : 29
المزاج : سباق السيارات (الرالي)
تاريخ التسجيل : 28/01/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : -10

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الأربعاء مارس 26, 2008 7:42 am

جهد عظيم جداً
تنك نازل عقبة
منو شاهدك وحمار قال معرودي
خيبتي ولا مليح الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمدعبدالقوي
عضو متألق
عضو متألق
avatar

عدد الرسائل : 395
العمر : 29
المزاج : سباق السيارات (الرالي)
تاريخ التسجيل : 28/01/2008
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : -10

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الأحد أبريل 06, 2008 12:23 pm


باقي هذا المثل في البخل هو :
صدقة به ذباني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
احمد الدبعي
عضو مثالي
عضو مثالي
avatar

عدد الرسائل : 812
العمر : 27
الإقامة : المجر-بودابست HUNGARY_BUDAPEST
المزاج : شيخكم
تاريخ التسجيل : 25/04/2008
مقدار الإعجاب : 8
نقاط التميز : 460
كلمات تعجبني : : دخل أبو علقمة النحوي على طبيب وقال له: أمتع الله بك...... إني أكلت من لحوم هذه الجوازل فطسئت طسأة... فأصابني وجع ما بين الوابلة إلى دأية العنق، فلم يزل يربو وينمو حتى خالط الخلب والشراسيف، ... فهل لي عندك دواء؟ فقال له الطبيب: نعم، خذ خربقا وشلفقا وشربقا فزهزهُ وزشزقهُ واغسلهُ ومن ثم إزحرهُ . قال أبو علقمة: ياطبيب لم أفهم... ما قلت !! فقال الطبيب: يعني أنا اللي فهمت عليك يا خرا؟؟؟

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الأربعاء مايو 07, 2008 9:33 pm


مشكوووووووور يا خويل الله يفتح عليك
................................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
nnss12
عضو مثالي
عضو مثالي


عدد الرسائل : 583
الإقامة : ألهنــــــد
المزاج : Cool
تاريخ التسجيل : 11/12/2007
مقدار الإعجاب : 3
نقاط التميز : 742
كلمات تعجبني : : الابتسامة كلمة معروفه من غير حروف

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 9:13 am

أشكر الأستاذكمال على الجهد الكبير



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الامير
راعي نشاطات المنتدى
راعي نشاطات المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 948
الإقامة : الامانة
المزاج : على كيف كيفك
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مقدار الإعجاب : 10
نقاط التميز : 466
كلمات تعجبني : : خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح لا غزالا في الطريق الخطأ

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الثلاثاء ديسمبر 22, 2009 8:09 pm





ينصر دينك
رسع ولا علبة










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
دبعي قمر راكب همر2009
عضو أساسي
عضو أساسي
avatar

عدد الرسائل : 1774
الإقامة : مكة المكرمة
المزاج : عال العال متعكر نسبيا
تاريخ التسجيل : 23/06/2009
مقدار الإعجاب : 25
نقاط التميز : 3320
كلمات تعجبني : : صلي على الحبيب قلبك يطيب

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الأربعاء ديسمبر 23, 2009 4:46 am

تغيب فترة وتظهر فجأة ولكن ظهورك رائع جدا ولو اني عاتب عليك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
المر
مشرف القسم العام
avatar

عدد الرسائل : 504
العمر : 43
الإقامة : الحديده
المزاج : متقلب
تاريخ التسجيل : 27/07/2009
مقدار الإعجاب : 0
نقاط التميز : 701
كلمات تعجبني : : www.nabulsi.com

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس ديسمبر 24, 2009 3:04 am

انت الله يعلم مو كان شخلقك ربي انت مش انس انت جنى وامثالك تجنني
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://	 almarwani770@hotmail.com
محمد الامير
راعي نشاطات المنتدى
راعي نشاطات المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 948
الإقامة : الامانة
المزاج : على كيف كيفك
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مقدار الإعجاب : 10
نقاط التميز : 466
كلمات تعجبني : : خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح لا غزالا في الطريق الخطأ

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس ديسمبر 24, 2009 12:58 pm



القبقبة للولي والفائدة للقيوم
حظ العزابل سيدي
كركر لك كمال
طبعا كمال بالاجليرية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الامير
راعي نشاطات المنتدى
راعي نشاطات المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 948
الإقامة : الامانة
المزاج : على كيف كيفك
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مقدار الإعجاب : 10
نقاط التميز : 466
كلمات تعجبني : : خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح لا غزالا في الطريق الخطأ

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس ديسمبر 24, 2009 1:23 pm

اين طريق بيركن واهلات الحبن

الحبن قريه في الشمايتن بني شيبه الشرق
واحدة تزوجت من هذة القرية الى قرية اخرى عندما زارت اهلها مع زوجها عاشر ايام الزواج
ذهبت تسأب الماء من البير مع اهلات القرية فقالت هذاء السؤال وذهب مثلا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
محمد الامير
راعي نشاطات المنتدى
راعي نشاطات المنتدى
avatar

عدد الرسائل : 948
الإقامة : الامانة
المزاج : على كيف كيفك
تاريخ التسجيل : 07/11/2007
مقدار الإعجاب : 10
نقاط التميز : 466
كلمات تعجبني : : خير للإنسان أن يكون كالسلحفاة في الطريق الصحيح لا غزالا في الطريق الخطأ

مُساهمةموضوع: رد: حكم وأمثال من بلادي   الخميس ديسمبر 24, 2009 1:52 pm





محا يقرصص بعد كاتب الامثال
من عاش مداري مات مستور
جزعه علطة
محا يجرب مجرب
محا يوذي محريبه
من وكن على سبغ جارته تغدى خسام
طاهش ولا ناهش
جني تعرفة ولا انسي ما تعرفه
لجع ما ياكل قات لجع ..........
لو امنت السارق حمارك انتبه له
شسلك به ولا الغلايب
خلي بقري تلحسك
يغلبك رجال ولا يغلبك جاهل
محا يحط بيضة بسلة حده
انا احسب الدولة اكتسرة ( دولة المرق )
لطمة اعمى
الحنك قاهو حنك من بيتهم
وكيل المكلف مأزر بشطف
منو يتوكي بقرطة
مدركم كيف غلايب التربه
محا يرقد طارف
هدية الغرابي دوده
مسرب مقصورة
غطي على عين الشمش بمنخل
والبر مو به ( القمح البر )
القصير يموت وغداوه بالتاقة
مقبرة ما ترد ميت
انياب عرجة
جزعة عوسجة وادي الغيل
سبعة من الكبه مايحملوش حمار
اظرب الطاف يفتهمله الحمار
لبان سابط بشعر
عظم بحنجرة
اجر الحمار لامه
الشاطر يلحسه لحس
كل يغني على محبوبه
عولي دوجله
محا ينفخ بقربة مخزوق
اين اذنك قال ذية
اين يوجعك قال بالزكيرة
اتفتح ولو بملطام
حمار عوسجة
تحسبي هو سالم شتزيدي علوه
لسلنه مقص محلوي
المزين يتعلم بابنه
حمار ممطور
ماجزمك تظرط جنبه

اليقل مقارع طاسة
اليقل شيخ النسور
اليقل خامة الابال
هاذي عصيدك وانت متنه
يوم لك ويوم عليك
غباره نباته
مثل الدمة تاكل اولاده
رماد الحيه عقارب
مثل صافع الجوالب
عصيد مدابعة
خرابش دجاج
لو ما وصلتوش تقول حامض
فسوة عسيق
ايدك بلقفه واصباعه بعينك
لو ما عرفاش تعرض
نارك ولا جنة اهلي
مجا يسر مرته
اللي يضبح يضبح فوق حرمته
من جلس جنبهن صار مثلهن
مدابعة كلهم ادياك
وهذا مثل مصوري للمرحوم عبد الملك المصور
الكندا احسن من السينالكو





عدل سابقا من قبل محمد الامير في الإثنين يناير 04, 2010 2:05 am عدل 3 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
حكم وأمثال من بلادي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 2انتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
قرية مائلة - دبع الداخل  :: منتدى قرية مائله :: قسم التراث-
انتقل الى: